كيف يعمل الصابون...؟


الفكرة السائدة عن الصابون أنه يقتل الجراثيم و الفيروسات ، ولكن هذه الفكرة ليست دقيقة تماماً ...!!، فالصابون لا يقتل الجراثيم و الفيروسات و حسب، بل إن الصابون يقتل الجراثيم و يجعل الفيروسات غير فعالة أولاً و من ثم يزيلها عن أيدينا و أجسامنا و عن أي سطح من الممكن أن تلتصق به تلك الجراثيم أو الفيروسات....ولكن كيف يتم ذلك..؟ ،

لكي نعرف كيف يزيل الصابون الجراثيم و الفيروسات عن أجسامنا يجب علينا ان نغوص في التركيبة الجزيئية للصابون. حيث أن الصابون يتكون من جزيئات تشبه الدبوس، و يكون لكل من هذه الدبابيس طرفين رأس و ذيل... رأس محب للماء أي أنه يرتبط بسهولة بجزيئات الماء،و في الطرف المقابل ذيل كاره للماء،أي أنه يتجنب جزيئات الماء ومحب لجزيئات الزيوت والدهون.

فعند غسيل الأيدي مثلاً تبدا عملية إزالة الجراثيم و الفيروسات عندما نضيف الماء إلى الصابون ، حيث تنتشر جزيئات الصابون في الماء كوحدات منفردة و تتفاعل مع أي جزيئات أخرى داخل الماء السائل لتشكل فقاعات، حيث تكون رؤوسها متعلقة بجزيئات الماء بينما تتعلق ذيولها بأي جزيئات دهنية موجودة على سطح الأيدي،  تقوم بفصلها عن بعضها البعض مما يؤدي إلى تسرب البروتينات الأساسية من الأغشية الممزقة للبكتيريا أو الفيروسات إلى الماء الخارجي مما يقتل تلك الجراثيم و يجعل تلك الفيروسات غير فعالة .

في ذات الوقت تعمل بعض جزيئات الصابون على تعطيل الروابط الكيميائية التي تسمح لتلك الفيروسات و البكتيريا بالالتصاق بسطح الجلد مما يؤدي إلى رفعها عن سطح الجلد ووضعها بما يشبه الأقفاص العائمة لتأتي عملية شطف الجلد بالماء لتكمل الباقي و تزيل هذه الميكروبات و الجراثيم التي حاصرتها جزيئات الصابون.

لكن علينا أن لا ننسى أنه لا يزال هناك أنواعاً أخرى من الجراثيم و الفيروسات التي لا تحوي على غشاء دهني خارجي مثل الفيروسات التي تسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والإسهال، بالإضافة إلى بعض الفيروسات المسببة للإنفلونزا و التي لا يستطيع الصابون وحده مكافحتها و القضاء عليها.


أخيراً تبقى الآلية التي يعمل بها الصابون إحدى أفضل الآليات للقضاء على الجراثيم، فهو يحاصر ،ثم يفكك ، ثم يعزل ، و في النهاية يقضي على هذه الجراثيم و يقوم بنفيها خارج حدود الجسم البشري.





لا توجد أسئلة بعد